فعاليات الكلية
 


:: مؤتمرات
:: ندوات
:: النتاج العلمي
:: نشاطات

:: محاضرات قسم هندسة البرمجيات
:: محاضرات قسم الحاسوب
:: محاضرات قسم الرياضيات
:: محاضرات قسم الاحصاء والمعلوماتية
:: محاضرات قسم بحوث العمليات

 
ترحيب السيد العميد بزوار الموقع
 

 
ادارة الموقع
 

أ.د. نزار حمدون شكر
عميد الكلية

اسماء موفق الجادر

 
ابحث في الموقع
    
الصفحة الرسمية لـfaecbook
 

 
المنتدى الرسمي للكلية
 

 
الموقع الانكليزي
 

 
موقع تويتر
 

 
دورات التعليم المستمر
 

 
بحوث مؤتمرات الكلية
 

:: المؤتمر العلمي الاول 2008 
:: المؤتمر العلمي الثاني 2009
:: المؤتمر العلمي الثالث 2010
:: المؤتمر العلمي الرابع  2011 
::المؤمر العلمي الخامس 2012

 
مؤتمرات الكلية
 

:: المؤتمر العـــلمي الاول       
:: المؤتمر العلمي الثـــاني      
:: المؤتمر العلمي الثــــالث      
:: المؤتمر العلمي الرابـــــع      
 :: المؤتمر العلمي الخامس       

 
تدريسيو الاقسام
 

::  قسم هندسة البرمجيات
:: قسم علوم الحاسوب
:: قسم الرياضيات
:: قسم الاحصاء والمعلوماتية
:: قسم بحوث العمليات والتقنيات الذكائية

 

 

 
ضمان الجودة
 

::اهداف ومهام ضمان الجودة
:: دليل ضمان الجودة
::نشاطات ضمان الجودة
::دليل اداء الكلية لعام2011
::المقايس النوعية الكمية لجودة

 
رسائل واطاريح
 

 
جوائز وتكريمات
 

:: تكريم من السيد رئيس جامعة الموصل
:: تكريم من معالي وزير التعليم العالي

::كتاب شكر وتقدر معالي وزير التعليم لحصول الكلية المركز الثاني حسب تقيم الاداء
 

 
صور منتقاة
 
 
المكتبة الافتراضية
 

 
الكتب الالكترونية
 

:: قسم الانترنيت
::  قسم الاوفس
::  قسم البرمجة
::  قسم التصاميم
    

 
الترقيات
 

 
اكاديمية تقانة المعلومات
   
مواقع تهمك
 

:: جامعة تكريت/كلية علوم الحاسوب والرياضيات
:: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
::  دائرة البحث والتطوير
:: جامعة نينوى
:: جامعة تلعفر

 

 
ساعة
   
عداد زوار الموقع
 

.: عدد زوار الموقع :.

 
شكاوى المواطنين
 

comp_math_complaint@yahoo.com

 

( الرؤية والرسالة والاهداف )

بسم الله الرحمن الرحيم

كلية علوم الحاسوب والرياضيات في سطور...

 

جاء استحداث كلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل تواصلا مع ثورة المعلوماتية الهائلة التي اجتاحت العالم ولقد سارت هذه الكلية ومازالت بخطى واسعة نحو التحديث المستمر من اجل وضع المعلومة في متناول الجميع وتهيئة خريجيها للعمل في مؤسسات الدولة وهم على حافات تخصصاتهم العلمية مزودين بكم وفير من المعلومات الخاصة بأنظمة الحاسبات وبرامجياتها وامكانيات التطبيق ضمانا للسرعة والدقة في الحصول على البيانات والنتائج...تأسست الكلية في 28/7/1999 وبأقسام علوم الرياضيات والحاسوب والاحصاء .والحاقا بالتخصصات العلمية تم افتتاح قسم هندسة البرمجيات في العام 2003 وفي العام 2010 تم افتتاح قسم بحوث العمليات والتقنيات الذكائية وهو القسم الأول بهذا التخصص على مستوى الجامعات العراقية الحكومية .وقد بلغ عدد الطلبة المقبولين في كليتنا في سنة افتتاحها (247) طالب وطالبة ليبلغ العدد في العام الدراسي الحالي 2018-2019 (480)طالب وطالبة والمتخرجين من السادس الأعدادي بفرعيه الأحيائي والتطبيقي كما ويوجد في الكلية الدراسة المسائية لقسم علوم الحاسوب فقط.وحيث ان الدراسات العليا تعد المؤشر الأبرز لتواصل الكلية مع تخصصاتها العلمية ،فأن جميع أقسام الكلية قد افتححت الدراسات العليا فيها بأستثناء قسمي هندسة البرمجيات وبحوث العمليات في هذا العام الدراسي.وتسعى الكلية الى تطوير مختبراتها واجهزتها العلمية والحاسوبية بعد الخراب الذي حل بها بعد احداث 2014 ،كما أن الكلية تقدم خدمة واسعة لشريحة الموظفين والمدرسين في دوائر الدولة من خلال ماتقدمه من دورات التعليم المستمر في كيفية التعامل مع الحاسوب وبرمجياتها وكذلك طرائق التدريس الحديثة لمدرسي تربية نينوى وفنون التعامل الأداري والمكتبي للموظفين ،كما استحدثت في الكلية وحدة التعليم المهني والتدريب للطلبة الخريجين وامكانية اعطائهم دورات تدريبية مجانية للاستفادة منها في ظل الحياة العملية.

وتتكون كلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل من خمسة أقسام علمية:-

1 -قسم الرياضيات

تأسس قسم الرياضيات عام 1963 وكان في حينه من الأقسام الأولى التي تشكلت منها كلية العلوم جامعة الموصل  ثم اتبع الى كلية علوم الحاسوب والرياضيات عند تأسيسها سنة 1999.

2- قسم الإحصاء والمعلوماتية

 تأسس قسم الإحصاء في العام الدراسي 1979-1980 وأرتبط حينذاك بكلية الإدارة والاقتصاد، والتحق القسم بكلية علوم الحاسوب والرياضيات  وفي عام 2006 صدر الأمر الجامعي بتغيير اسم "قسم الإحصاء" إلى "قسم الإحصاء والمعلوماتية"

3- قسم علوم الحاسوب

تأسس قسم علوم الحاسوب سنة 1983 وكان تابعا لكلية العلوم لغاية 7\7\1999حيث تم تأسيس كلية علوم الحاسوب والرياضيات وانتماء القسم الى الكلية الجديدة

4- قسم هندسة البرمجيات

تأسس قسم هندسة البرمجيات في السنة الدراسة  2002-2003 وتم قبول 70 طالب من خريجي المرحلة الإعدادية – الفرع العلمي. تخرجت  الدفعة الأولى سنة 2005-2006 وكان عدد الخريجين 63 خريجا.

5- قسم بحوث العمليات والتقنيات الذكائية

بدأ قسم بحوث العمليات والتقنيات الذكائية كفرع في قسم الاحصاء والمعلوماتية عام 2008 وفي عام 2010 تطور الفرع واصبح قسمآ في كلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل.

 

1 -قسم الرياضياتMathematics Department

تأسس قسم الرياضيات عام 1968 وكان في حينه من الأقسام الأولى التي تشكلت منها كلية العلوم في جامعة الموصل وكان الهدف من إنشائه هو رفد الأقسام العلمية في الجامعة بعلوم بعلوم الرياضيات إضافة إلى رفد مديرية التربية بكادر تدريسي في اختصاص الرياضيات والإحصاء . ونتيجة للتطور العلمي الهائل الذي حدث في حقبة التسعينات ونظرا لمساهمة الرياضيات الفاعلة في بناء وتطوير علوم الحاسبات فقد تم تشكيل كلية علوم الحاسوب والرياضيات عام 1999 وكان قسم الرياضيات اللبنة الأساسية فيها.يضم الكادر التدريسي في قسم الرياضيات من حملة الماجستير والدكتوراه وكذلك بمختلف الألقاب العلمية ويمنح القسم شهادة علوم في الرياضيات بالنسبة لطلبة الدراسات الأولية وشهادة (الماجستير_والدكتوراه )بالنسبة لطلبة الدراسات العليا وبأختصاصات الرياضيات التطبيقية والرياضيات البحتة.ويتكون القسم من مجموعة من القاعات والمختبرات حيث تتألف القاعات من 6 قاعات دراسية كبيرة تستوعب ما لا يقل عن (70) طالب بالإضافة إلى أربع قاعات للدراسات العليا.ويوجد مختبران للدراسات الأولية مجهزة بما لا يقل عن عشرة أجهزة حاسوب لكل مختبر بالإضافة إلى مختبر عام للدراسات العليا والانترنيت.

 

رؤية ورسالة وأهداف قسم الرياضيات

الرؤية:

يطمح القسم لان يكون رائدا في مجال الرياضيات البحتة والتطبيقية إذ أن اهتمامه ينصب على تطوير إمكانياته في شتى المجالات التي تخدم المسيرة العلمية وصولا إلى إثراء مجتمع المعرفة.

الرسالة:

 يسعى القسم إلى المساهمة الفعالة بارتقاء البلد إلى مصاف الدول المتقدمة من خلال تخريجه كوادر كفوءة ومتميزة في مجالي الرياضيات البحتة والتطبيقية وبمختلف الشهادات الأولية والعليا خدمة للمجتمع.

الأهداف:

  • تزويدالمجتمعبكوادر مؤهلة للتدريس والتطوير.
  •  تنمية قدرات الطلبة والدارسين على المشاركة الايجابية الفعالة لخدمة المجتمع
  • الربط بين البحوث العلمية والمشاكل التي تواجه مؤسسات الدولة والقطاع الخاص من خلال البحوث التطبيقية.
  •  تنشيط التعاون العلمي بين الجامعة والجامعات الأخرى في مجال البحث العلمي   لدراسات والبحوث.

فرص العمل لخريجي الرياضيات

   للطالب المتخرج من قسم علوم الرياضيات عدة مجالات للعمل اهمها واولها كمدرس في المدارس الثانوية والأعدادية وكذلك كموظف في دوائر الدولة المختلفة.

2- قسم الإحصاء والمعلوماتيةStatistics & Informatics Department

أسس قسم الإحصاء في العام الدراسي 1979-1980 وأرتبط آنذاك بكلية الإدارة والاقتصاد، وكان عدد الطلبة المقبولين في الدورة الأولى 50 طالباً وطالبة، لتبدأ بعدها خطوات رصينة تكللت بالنمو والتوسع باتجاه استحداث الدراسات العليا في العام الدراسي 1986-1987 حيث تم قبول ثلاثة طلاب في الدورة الأولى. وشهد العام الدراسي 1993-1994 قبول أول دورة للحصول على شهادة الدكتوراه فلسفة في الإحصاء وذلك ضمن فلسفة القسم بنقل الخبرات الإحصائية للأجيال الصاعدة.

وكانت كلية علوم الحاسوب والرياضيات قد أسست بتاريخ 28/7/1999 والتحق قسم الإحصاء بالكلية بعد كان ضمن أقسام كلية الإدارة والإقتصاد وذلك للعلاقة المتشابكة والترابط الوثيق علميا مع أقسام الرياضيات والحاسبات. وفي عام 2006 صدر الأمر الجامعي بتغيير اسم "قسم الإحصاء" إلى "قسم الإحصاء والمعلوماتية" ليجسد حقيقة الدور الإحصائي في جمع البيانات واستخلاص المعلومات التي تخدم متخذي القرار وذلك بتوصية من لجنة العمداء للتخصصات الإدارية والاقتصادية.

وتكمن أهمية خريجي قسم الإحصاء والمعلوماتية من خلال الحاجة إلى تهيئة كوادر مؤهلة تسهم في جميع القطاعات الاقتصادية حيث يلعب الإحصاء دوراً بارزاً في التعرف عليها وبالتالي العمل على تنميتها لكون الإحصاء أمر ضروري لعملية التخطيط والتنمية وتزداد أهمية ذلك عند تسخير العمل الإحصائي في تكنولوجيا المعلومات وبما يعمل على زيادة دقة العمل الإحصائي وسرعة انجازه.

تم بعد ذلك استحداث فرع بحوث العمليات والتقنيات الذكائية في قسم الإحصاء والمعلوماتية في العام الدراسي 2007 – 2008 والذي يمثل تعشيق العلاقة بين تخصصات أقسام الكلية ( قسم الإحصاء والمعلوماتية والرياضيات وعلوم الحاسوب ) بحيث يواكب التطور العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات. وهدف الفرع هو رفد دوائر الدولة بملاكات علمية متخصصة في هذا المجال للوصول إلى أمثلية صنع القرار وإدارة الموارد المتاحة.  وفي عام 2010 تم تحويل الفرع إلى قسم علمي مستقل سمي(قسم بحوث العمليات والتقنيات الذكائية)، وبدأت الدورة الأولى للعام الدراسية 2010-2011.

 

رؤية ورسالة وأهداف قسم الإحصاء والمعلوماتية

الرؤية:
طموح القسم المحافظة على السمعة العلمية المتميزة المتأتية من امتلاك خريجي القسم المعرفة والمهارة والقدرة على التحليل وصنع القرار في مجتمع المعلوماتية.

 الرسالة:
 
أن يكون قسم الإحصاء والمعلوماتية مركزا رياديا في التعليم والبحث العلمي، وان يكون مساهما في رفد المجتمع بكوادر علمية مؤهلة تأهيلا عاليا في اكتساب المعرفة.

 الأهداف:

  • التطلع المستمر نحو التفوق المعرفي في التعليم والبحث العلمي والخدمة الاحترافية في مختلف العلوم.
  • إعداد الطلبة لسوق العمل وتنمية قدراتهم على التفاعل والتواصل مع الآخرين من خلال المشاركة الفعالة في برنامج التدريب الميداني.
  • اكتساب المهارات لعرض الأفكار والعمل ضمن فريق واحد وذلك من خلال مشاريع التخرج.
  • تأهيل الطلبة للدراسات العليا في مجال الإحصاء والمعلوماتية وبحوث العمليات.
  • إعداد القيادات العلمية المتخصصة من خلال برنامج الدراسات العليا.
  • التفاعل مع العلوم الأخرى وبالأخص منها الرياضيات والحاسوب.

المؤهلات التي يمنحها القسم للطالب أثناء الدراسة

  1. القدرة على تحليل وتصميم وتطوير النماذج الإحصائية
  2. إثراء معرفة الطلاب ومهاراتهم من خلال تعليمهم البرامج والحزم الإحصائية .
  3. الإستخدام الأمثل للحزم الإحصائية Statistical Packages
  4. تعليم الطلاب مهارات إحصائية متقدمة في العلوم الاقتصادية والإجتماعية
  5. رفد الطلاب بالمعرفة التامة بالأساليب الإحصائية مما يساعدهم في إعداد البحوث الإحصائية في الكليات المختلفة.
  6. إعداد الطلبة لسوق العمل وتنمية قدراتهم على التفاعل والتواصل مع الآخرين من خلال المشاركة الفعّالة في برنامج التدريب الميداني.
  7. اكتساب المهارات لعرض الأفكار والعمل ضمن فريق واحد وذلك من خلال مشاريع التخرج.
  8. تأهيل الطلبة للدراسات العليا في مجال الإحصاء والمعلوماتية وبحوث العمليات.
  9. إعداد القيادات العلمية المتخصصة من خلال برنامج الدراسات العليا.
  10. التفاعل مع العلوم الأخرى وبالأخص منها الرياضيات والحاسوب في ظل مقتضيات عصر المعلوماتية.

 

فرص العمل لخريجي الإحصاء

إن الحصول على شهادة جامعية في مجالات الاحصاء، يسمح للخريج بالعمل فى مجموعة من الوظائفمنها على سبيل المثال :

أبحاث الأسواق،المصارف والبنوك،التامين،المؤسسات المالية،البورصة،التحليل المالي والإقتصادي،المؤسسات البحثية العلمية،المراكز الإدارية،مراكز استطلاع الرأي،الاجهزة الاحصائية والرقابية، الجامعات و مراكز البحث العملى،الوزارات والمصالح والشركات،مراكز دراسات السوق ودراسات الجدوى،اجهزة الامن والدفاع،المنظمات الدولية والاقليمية والاقتصادية والتمويلية،اجهزة الاعلام والصحافة،المجالس التشريعية والمحلية،مراكز وادرات البحوث بجميع الهيئات الحكومية والشركات،الجهاز المركزى  والاحصاء،مجلس الوزراء.

وقد يعمل خريج قسم الإحصاء والمعلوماتية لحساب نفسه بأحد الصفات التالية:

محلل احصائي، مدرب تحليل احصائي،خبير اكتوارى،تأسيس مشروع فردي خاص، محلل بيانات إقتصادية.

 

 

 

 

 

3- قسم علوم الحاسوب      Computer Science Department

تأسس قسم علوم الحاسوب سنة 1983م ، وبدأت فيه الدراسة المسائية سنة 1995م, وكان تابعا لكلية العلوم لغاية 7/7/1999 ويسعى القسم إلى ترسيخ المفاهيم الخاصة بعلم الحاسوب المبنية على العلوم الأساسية والرياضيات وأهميتها في الطرق المنهجية ، إكساب الطالب المعارف المتعلقة بتطوير المشاريع البرمجية الكبيرة والمتوسطة في الوقت المحدد وضمن الميزانية الموضوعة ، دراسة وفهم علم الحاسوب،فهم شبكات الاتصال والأعراف المعتمدة في المحيط المؤسسي ، تزويد الطالب بالقدرة على تقييم الحلول البديلة للمشكلة موضع الدراسة والبت في إمكانية استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطبيق الحل ، اكتساب المعارف الشاملة الخاصة بمفاهيم البرمجة وأدوات وتقنيات مهام الحاسبات ، فهم أسباب وكيفية التأثير التكنولوجي على محيط العمل، اكتساب المهارات لعرض الأفكار والعمل ضمن فريق واحد وذلك من خلال مشاريع التخرج ، الدراية بمضمون وتأثير التغييرات التكنولوجيا على محيط العمل ، اكتساب الأسس التعليمية السليمة للتفاعل مع تطورات المستقبلية في هذا المجال الحيوي ، تأهيل الطلبة للدراسات العليا في مجال الحاسبات إعداد الطلبة لسوق العمل وتنمية قدراته على التفاعل والتواصل مع الآخرين من خلال المشاركة الفعالة في مجال التدريب الميداني.

 

رؤية ورسالة وأهداف قسم علوم الحاسوب

الرؤية :

إعداد وتطوير الكوادر العلمية المتخصصة في علوم الحاسوب ليصبح القسم أنموذجا أكاديميا رائدا ومتميزا من خلال إعداد الطلبة لسوق العمل وتنمية قدراتهم على التفاعل والتواصل مع الآخرين وصولا لمجتمع المعلوماتية. 

الرسالة :

إعداد وتطوير الكوادر العلمية المتخصصة في علوم الحاسوب ليصبح القسم أنموذجا أكاديميا رائدا ومتميزا من خلال إعداد الطلبة لسوق العمل وتنمية قدراتهم على التفاعل والتواصل مع الآخرين وصولا لمجتمع المعلوماتية.

الأهداف:

  •  تزويد المجتمع بكوادر مؤهلة للتدريس والتطوير .
  •  تنمية قدرات الطلبة والدارسين على المشاركة الايجابية الفعالة لخدمة المجتمع .
  •  الربط  بين البحوث العلمية والمشاكل التي تواجه مؤسسات الدولة والقطاع الخاص من خلال البحوث التطبيقية.
  •  ترسيخ المفاهيم الخاصة بعلم الحاسوب المبنية على العلوم الأساسية والرياضيات وأهميتها في الطرق المنهجية.
  •  إكساب الطالب المعارف المتعلقة بتطوير المشاريع البرمجية الكبيرة.
  •  وضع المشكلة موضع الدراسة والبت في إمكانية استخدام تكنولوجيا المعلومات في تطبيق الحل.
  •  اكتساب المهارات لعرض الأفكار والعمل ضمن فريق واحد وذلك من خلال مشاريع التخرج.
  •  تأهيل الطلبة للدراسات العليا في مجال الحاسبات.
  •  إعداد الطلبة لسوق العمل وتنمية قدراتهم على التفاعل والتواصل مع الآخرين.

فرص العمل لخريجي الحاسوب

  • فرص عمل في جميع دوائر الدولة والقطاع الخاص في مجال الحاسوب وتقنية المعلومات.
  • العمل في الشركات والمعاهد المتخصصة في تقديم الحلول للمشاكل التقنية.
  • تصميم وتطوير البرامجيات لمختلف منصات العمل.

 

4- قسم هندسة البرمجياتSoftware Engineering Department

تأسس قسم هندسة البرمجيات في العام 2002 وكان عدد الطلبة المقبولين في الدورة الأولى (70) طالب وطالبة ،كما تم استحداث الدراسات العليا لدراسة الماجستير في اختصاص هندسة البرمجيات في العام الدراسي 2009-2010.

يهدف قسم هندسة البرمجيات الى تأهيل مهندسي برمجيات ذوي كفاءة عالية في تطبيق المفاهيم والتقنيات والأساليب الهندسية لغرض تصميم وتنفيذ وصيانة نظم البرمجيات الكبيرة والمعقدة وذات العلاقة ببرمجيات نظم التشغيل،برمجيات الزمن الحقيقي ،برامجيات الذكاء الاصطناعي، وبرامجيات التطبيقات العلمية والهندسية،بحيث تتميز هذه البرامجيات بكونها ذات كفاءة عالية ،خالية من الأخطاء وتلبي احتياجات الزبون ومتطلباته وتساعده في تنفيذ مهامه بسهولة وسرعة ومن المتوقع أن تزداد الحاجة إلى مهندسي برمجيات مؤهلين مع النمو المتزايد لثورة المعلوماتية وتطبيقات الوسائط المتعددة التي يشهدها العصر الحالي والتي أدت إلى استخدام البرمجيات في معالجة الاحتياجات للنظم المعلوماتية في كافة قطاعات المجتمع.

 

رؤية ورسالة وأهداف قسم هندسة البرمجيات

الرؤية:
 السعي لان يكون قسم هندسة البرمجيات مركزا علميا متميزا من خلال الخدمات التي يقدمها إلى الجامعة والمجتمعفيمجال تحليل وتصميم وتنفيذ نظم البرمجيات الكبيرة.
 
الرسالة:
1-إكساب الطالب المفاهيم والتقنيات والأساليب الهندسية في بناء وصيانة نظم البرمجيات   الكبيرة والمعقدة وذات العلاقة ببرمجيات الزمن الحقيقي ، برمجيات الذكاء الاصطناعي ،   برمجيات التطبيقات العلمية والهندسية وبرمجيات نظم التشغيل و غيرها ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في هذا المجال.
2-فهم أسباب وكيفية التأثير التكنولوجي على محيط العمل.
3-انجاز البحوث العلمية الأكاديمية والتطبيقية في الاختصاصات الدقيقة لهندسة البرمجيات.
الأهداف

  • تهيئة كوادر علمية متخصصة في مجال تصميم وبناء نظم البرمجيات الكبيرة
  • تنمية قدرات الطالب على المشاركة الفعالة في خدمة المجتمع
  • المساهمة الفعالة والايجابية في الإضافة العلمية عن طريق البحوث العلمية الرصينة
  • تزويد الطالب بالقدرة على تقييم الحلول البديلة للمشكلة موضع الدراسة.
  • أعداد الطلبة لسوق العمل وتنمية قدراتهم على التفاعل والتواصل من خلال المشاركة الفعالة في برنامج التدريب الميداني.

 

فرص العمل لخريجي هندسة البرمجيات

  • فرص عمل في جميع دوائر الدولة والقطاع الخاص في البرمجة وتصميم المواقع وقواعد البيانات..

     -    تصميم وتطوير البرامجيات لمختلف منصات العمل.

     -  ايجاد حل للمشاكل البرمجية وتطوير البرامج بمايتناسب وسوق العمل.

 

5- قسمبحوثالعملياتوالتقنياتالذكائية         Operation Research & Intelligent Techniques  

           تأسس قسم بحوث العمليات والتقنيات الذكائية بتاريخ 24/8/2010 وكانت البدايات الأولى لنشوء قسم بحوث العمليات والتقنيات الذكائية في عام 2007-2008 ، إذ كان فرعا من قسم الإحصاء وتخرجت منه ثلاث دفعات من الطلبة الخريجين. وفي العام الدراسي 2010 -2011 أصبح واحدا من أقسام كلية علوم الحاسوب والرياضيات الخمسة وهو احد الركائزالمهمة للتكامل المعرفي للأقسام الأ

القائمة الرئيسية
 

:: الرؤية والرسالة والاهداف
:: هيكلية الكلية
::اعضاء مجلس الكلية
::مسؤولي اقسام الكلية
::الهيكل التنظيمي للكلية
:: التدريسيين الذين خدموا الكلية 
:: ارشيف الاخبار   
:: ارشيف الصور      
:: ارشيف الفيديو

 
كلمة السيد العميد
 

 
نبذة عن الكلية
 

:: نبذة عن تأسيس اقسام الكلية
:: عمداء الكلية منذ التأسيس
:: رؤساء اقسام الكلية    

:: اعضاء مجلس الكلية

 
اقسام الكلية
 

:: قسم هندسة البرمجيات
:: قسم علوم الحاسوب
:: قسم الرياضيات
:: قسم الإحصاء والمعلوماتية
:: قسم بحوث العمليات والتقنيات الذكائية

 
فهرسة الكتب الالكترونية
 

 
مكتبات الكلية
 

:: مكتبة الكلية
:: المكتبة الالكترونية
:: مكتبة قسم الاحصاء

 
مختبرات الكلية
 

:: مختبرات قسم هندسة البرمجيات
:: مختبرات قسم علوم الحاسوب
:: مختبرات قسم الرياضيات
:: مختبرات قسم الاحصاء
:: مختبرات قسم بحوث العمليات

 
مجلة الرافدين
 

:: عن المجلة
:: هيئة التحرير
:: شروط النشر
:: اعداد المجلة
:: للاشتراك بالمجلة

 
مجلة الكلية 2
 

:: عن المجلة 
:: هيئة التحرير
:: شروط النشر
:: اعداد المجلة
:: للاشتراك بالمجلة

 
مجلة بحار المعرفة
 

 
مجلة الامثلية
 

 
مجلة انوار الرياضيات
 

 
مجلة قسم هندسة البرمجيات
 

 
النتائج النهائية
 

 
شؤون الطلبة
 

:: الخريجون

 
البريد الالكتروني
 

 
دراسات اكاديمية
 

:: الدراسات الأولية
:: دراسة الدبلوم العالي
:: دراسة الماجستير
:: دراسة الدكتوراه

 
علماء عرب
 

 
التصويت
 
ما رأيك بالتصميم
ممتاز
جيد
سيء
 
دليل الهواتف
 

 
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

روابط خدمية:

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع ب